منتديات ستار جايمز
اهلا وسهلا بكل زورانا الكرام
تفضل بتسجيل لكي تكون احد اعضاءنا المميزون


منتدى لكل العرب
 
الرئيسيةإلا رسول اللهبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 يا خسارة عمري إللي فات..وأنا جاهلة معنى هالاسم !' الجبـــــــــــار‎

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المتكل على الله
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد المساهمات : 24
تاريخ الميلاد : 04/10/1996
تاريخ التسجيل : 28/08/2009
العمر : 20
المزاج المزاج : بترجاكون تدخلوا على هاد الموقع وسجلوا بترجاكونhttp://www.AWSurveys.com/HomeMain.cfm?RefID=karem

مُساهمةموضوع: يا خسارة عمري إللي فات..وأنا جاهلة معنى هالاسم !' الجبـــــــــــار‎   الثلاثاء أكتوبر 06, 2009 1:10 am

ياحسافة عمري إللي فات..وأنا جاهلة معنى هالاسم !‏









تبون تعرفون أي اسم؟؟











.



.



.





اسم الله



' الجبـــــــــــار'











قد يتخيل البعض أن أسماء مثل 'الجبار' و'المنتقم' و'القهار'







هي أسماء لقصم الظالمين والانتقام من الجبابرة. !!







المشكلة هي أنك قد تكون عشت عمراً طويلاً





ولكنك لم تشعر أبداً بأسماء الله الحسنى،!!









هل تودون معرفة اسم الله 'الجبار' ؟؟









'الجبار'



هو الذي يجبر المنكسرين. !!



هذا الاسم يراد به الحزانى،!



لمن ظُلِم !، لليتامى!،



لكل من أُهين أو كُسر وهو مظلوم!.







'الجبار'



هو الذي يجبرك عندما تلجأ إليه بكسرِك!



فهو الذي يُجبِر المنكسرين.



وأصل كلمة 'الجبار' هو كلمة 'جبيرة'





وهي التي يستخدمها من كُسِرَت يداه لتصليح الكسر.!!







يا سيدة يا من ظُلِمتي، يا فتاة يا من تَقَوَّل عليك البعض بكلامٍ وأنتِ مظلومة وبريئة منه، من لك سوى 'الجبار'؟ يا يتيم يا من أنهكتك الدنيا، يا أرملة، يا مطلقة يا من تنكر لك الكل حتى جيرانك، من لك سوى 'الجبار'؟ يا شريك يا من شاركت شخصاً ما في شركة ثم خدعك واستولى على مالك، من لك سوى 'الجبار'؟ يا من ظلمها زوجها ظلم شديد وألحق بها الأذى، من لها سوى 'الجبار'؟ اليتامى، الحزانى، كل من ظُلِم في هذة الدنيا، من لهم سوى 'الجبار'؟ لن تلجأ إليه بكسرِك إلا وينصرك لأنه سمى نفسه بـ 'الجبار'. إذا انكسرت، الجأ إليه وتذلل بين يديه وابكي له وقل له، 'أنا كُسِرت. فلان كَسَرَني'. هذا الاسم يقصد به للمنكسرين، للحزانى، للضعفاء، للمقهورين.







و من دعاء النبي (صلى الله عليه وسلم)، 'يا جابر كل كسير'.

.



و يقول المثل الشعبي، 'جبر الخواطر على الله'. !!



.





.





.







الجأ إليه إذا كُسِرت!



وقل له،



'يا رب، اجبر بخاطري'..!!!







إذا طلب شخص من أحدٍ ما شيئاً فيقول له: 'لأجل خاطري،...'!!



وتلين له كي يلين لك.



نحن نفعل هذا الفعل مع البشر، فما بالك بأكرم الأكرمين؟!!





.







..







.









'جابر' أم 'جبار'؟





والفرق بينهما هو أن 'الجابر' قد يُجبرك مرة أو مرتان !



ولكن 'الجبار' يُجبرك كلما لجأت إليه.!!!





بعد هذا، أتلجأ للجبار أم لغيره؟



أنلجأ للناس طالبين منهم أن يُجبروا بخواطرنا



والجبار يعرض علينا أن يُجبر هو بنا؟!

.



.





.







قاعدة يجب أن تعتقد فيها:



'إذا انكسرت ولجأت لله، فلن يُرجِعَك'.!!



قد يؤخر الله الجبر لحكمة يعلمها، لكنه لن يرجعك. !!









لن تلجأ إلى الجبار منكسراً طالبا منه أن يَجبر بخاطرك، فيُضيعك. !!!!







لابد أن يجبُرك!



قد يجبُرك الله تدريجياً لحكمةٍ يعلمها،



ولكن لابد وأن يُجبر خاطرك ولو بإشارة.









كي يجبرك، يأخذ الحق ممن ظلمك:





يقصم الله من ظلمك، ليُجبرك.





فهو جبار للمظلومين،

جبار على الظالمين.



إذا كنت منكسراً، ومن كسرك لم يتب ومُصِراً على ما فعله بك، فسيجبرك الله ويأخذ لك الحق ممن كسرك.



لاحظ أن كلمة 'جبار' في حياة الناس هي كلمة مذمومة،



لكن 'الجبار' سبحانه وتعالى هي كلمة كلها خير ومصلحة لأنه يرد للظالمين حقوقهم.



فهو جبار للمنكسرين، جبار على الكاسرين. لابد أن يقصم الله من ظلمك.



وكأن اسم الله 'جبار' له شقان: شق إذا كان ظالم وشق إذا كان مظلوم.





ونتعلم من هذا الآتي:



'إياك أن تنام ليلتك وأنت ظالم'.



هناك مثل عامي نَصُّه، 'يا بخت من بات مظلوم، ولم يبت ظالم'.



يا من ظلمتم الناس، احذروا!



يا من ظلمت وتحترق شوقاً لتنتقم ممن ظلمك،



احذر فإن الله معك في اللحظة التي ظُلِمت فيها.



! أنت في كنف الجبار.







.



.







يقول أحدهم:



'يا رب، عَجِبت لمن يعرفك، كيف يخاف من عبادك وأنت الجبار؟!



ويا رب، عَجِبت لمن يعرفك، كيف يُخيف عبادك وأنت الجبار؟!'







::





لو كُسِرت،!! اسجد بين يديه وقل له: 'يا جبار، أجبر بخاطري'.



ولو ظَلِمت،!! اطلب السماح ممن ظلمته واطلب منه ألا يدعو عليك واجبر بخاطره.





الجبار يوم القيامة:





أصعب موقف يوم القيامة هو يوم ينادى على البشر للعرض على الله سبحانه وتعالى!!



. تخيل أنه ينادى على كل شخص يومئذٍ: 'فلان بن فلان'



وأن الملائكة ستأخذك الآن وأنك ستقف بين يدي الله!،



ليس بينك وبينه ترجمان وستتعرف عليك الملائكة من شدة قلقك وخوفك،



وينادى، 'فلان بن فلان، هلم للعرض على الجبار!'



ينادى باسم الله 'الجبار'



هنا لأنك في الدنيا كنت إما منكسِر أو ظالم.!



وتخيل وقفتك بين يدي الله وحقوق الناس!



يا من ظلمتم الناس، هل سوف تستطيعون الخلود إلى النوم الليلة؟



يا من ظلمتِ سيدة ما وشهرتِ بها، يا من تضربين خادمتِك كل يوم،



يا من استوليت على حق فلان، هل سوف تستطيع الخلود إلى النوم الليلة؟



أريدك أن تتذكر ورأسك على الوسادة اليوم، 'فلان بن فلان، هلم للعرض على الجبار!'



وتخيل أنك تقول لله، 'يا رب، كما جبرت بخاطري في الدنيا، اجبر بخاطري في الجنة، اجبر بخاطري يوم القيامة' فيجبرك،!



أو تقول له، 'يا رب، لقد ظلمت في الدنيا ولكنني علمت أنك الجبار فذهبت يوم السادس من رمضان وجبرت بخاطر فلان، اجبر بخاطري اليوم يا رب'.





.



..







.









أكثر الناس جبراً لخواطرهم من الله:



هم الوالدين،!

فإياك أن تكسِر بخاطر أبيك أو أمك أو تدمع أعينهم أو تحمر وجوههم أو تنكسِر قلوبهم!



ولذلك وردت كلمة 'جبار' مرتين في القرآن على الوالدين على الحذر من أن تكون جباراً عليهم؛

مرة على لسان سيدنا يحيى في قوله، 'وَبَرّاً بِوَالِدَيْهِ وَلَمْ يَكُنْ جَبَّاراً عَصِيّاً' سورة مريم الآية رقم 14،



ومرة على لسان سيدنا عيسى في قوله، 'وَبَرّاً بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّاراً شَقِيّاً' سورة مريم الآية رقم 32







.





.







الواجب العملي:







1. إذا كنت مظلوماً أو لديك حاجة ، الجأ للجبار واسجد بين يديه وقل له، 'اجبر بخاطري يا رب'.







2- إلى كل من قرأ هذة الحلقة أروها لأهلك ، ولأصدقائك .. اعد ارسالها لغيرك !



اجعلوا كل الناس يتعرفون على الله.!







3. إذا كنت ظالماً، أذهب الليلة لمن ظلمته حتى يرضى عنك قبل أن يقصمك الله سبحانه وتعالى سواء كان خادم أو ساعي أو زوجة.







4- اجبر بخاطر شخص !!



! ابحث عن مسكين



! أو اذهب لملجأ أو مستشفى، !



اجلب معك هدية،!



ابن خالك محتاج رعاية،!



ابتسم في وجه فقير،!



امسح على رأس يتيم، إلخ...!









لكي تقول لله يوم القيامة،



'جبرت بخاطر فلان، فاجبر بخاطري!!



'







ولكي يعرف كل الناس أن هذا الدين لإصلاح الدنيا وليس عبارة عن روحانيات فقط.







::







احدى حلقات برنامج



' بإسمك نحيا'



للداعية الأستاذ : عمرو خالد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
يا خسارة عمري إللي فات..وأنا جاهلة معنى هالاسم !' الجبـــــــــــار‎
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ستار جايمز :: الاسلام دين الحق :: فتاوى واحكام وعقائد الاسلام-
انتقل الى: