منتديات ستار جايمز
اهلا وسهلا بكل زورانا الكرام
تفضل بتسجيل لكي تكون احد اعضاءنا المميزون


منتدى لكل العرب
 
الرئيسيةإلا رسول اللهبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نبذه عن الجامعة البترا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لولو
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 21
تاريخ الميلاد : 14/07/1994
تاريخ التسجيل : 19/07/2009
العمر : 23

مُساهمةموضوع: نبذه عن الجامعة البترا   الأحد يوليو 19, 2009 11:52 pm

تقع الجامعة في منطقة هادئة وجميلة، وفي موقع ممتاز من مركز المدينة عمان، وتتميز الجامعة بأشجارها وحدائقها الخضراء ذات التنسيق البديع ويتوفر فيها العديد من الخدمات المميزة.

وقد بادرت الجامعة – التي تحمل اسم أحد أهم المعالم التاريخية والثقافية في العالم مدينة البتراء في التقاط رؤية وتطلعات جلالة الملك، لتساهم مساهمة حقيقية في بناء شخصية الطالب.

وتعمل جامعة البترا على التنمية البشرية الخلاقة، بما يكفل توجه الطلبة إلى البحث المبني على الاطلاع الواسع، والوقوف على المعارف, تليدها وطريفها, قديمها ومستحدثها، توجها يجعلهم أدوات فاعلة، في مسيرة مظفرة، قادرة أن تقودهم إلى حيث يجب أن يكونوا في مركز الصدارة، من القادرين على الإصلاح والتغيير في إطار التوجهين الوطني والقومي على حد سواء.

وقد تمكنت الجامعة من خلال استراتيجيتها الخاصة وخططها التي سارت وفق تطبيق علمي من إثبات جدارتها العلمية والأكاديمية والإدارية المتميزة، مما جعل منها صرحا علميا أكاديميا مقصودا، يؤمه أبناء الأمتين العربية والإسلامية في مختلف القارات وذلك من خلال الطلبة الذين ينتسبون إليها، والذين يمثلون أكثر من ثلاثين جنسية.


و قد أدى تمسك الجامعة بنهجها العلمي إلى ترسيخ قواعد أكاديمية عالية المستوى لتنهض جامعة البترا خلال السنين بخطوات راسخة الخطى قوية الأهداف واضحة الرسالة نحو المزيد من التقدم والتطور، فقد حصلت الجامعة على مراكز متميزة في امتحان الكفاءة الجامعية نافست من خلالها الجامعات الأردنية الأخرى - الحكومية منها والخاصة - حيث حصلت ايظا بالمرتبة الأولى في تخصص التصميم الجرافيكي بين الجامعات الأردنية كافة، كما حصلت على المرتبة الأولى في تخصص التسويق.

تم افتتاح جامعة البتراء عام 1991 و تخرج أول دفعة منها عام 1994 و كان وقتها يطلق عليها جامعة البنات الأردنية لانهااعتمدت في سياستها ان تكون جامعة مخصصة للفتيات و لكن في عام 1999 تم تغير الاسم إلى جامعة البتراء الأردنية و ذلك بسبب تغير سياستها بالسماح الطلبة الشباب بالانظام اليها .. تعتبر جامعة على مستوى حضاري راقي جدا و لديها العديد من النخبة من الاساتذة المشهورين في الوطن العربي


[عدل] الاعتمادات
وجامعة البترا معتمدة اعتمادا عاما وخاصا من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وهي عضو في كل من:

اتحاد الجامعات العربية
الاتحاد الدولي للجامعات
اتحاد جامعات العالم الإسلامي
رابطة الجامعات الإسلامية
رابطة المؤسسات العربية الخاصة للتعليم العالي

[عدل] سياسة الجامعة
تنطلق سياسة جامعة البترا وفلسفتها من عقيدتها الإسلامية، مستمدة الرؤيا والأهداف من روح حضارتها لعربية والإسلامية، وتوجيهات القيادة الهاشمية، موازنة بين السعي لبناء الفرد المؤمن الواعي، وتنمية وتكوين الوعي والمعرفة في كافة الحقول العلمية، وفي مجالات الحياة المختلفة، هادفة لتكوين المجتمع القوي المتماسك والمتطور فكرا وسلوكا وعلما ومنهجا.

وتؤمن جامعة البترا بمسؤوليتها الاجتماعية تجاه المجتمع الأردني المحلي، فتسعى إلى تقديم الخبرة والمشورة المتخصصة من خلال البحوث العلمية والدراسات المتعمقة لحل المشكلات والتحديات التي تواجه المجتمع وبالأخص القطاعات الإنتاجية والصناعية فيه، كما تقدم من خلال نادي أعضاء هيئة التدريس والأندية الطلابية المختلفة العديد من الخدمات التطوعية للمجتمع المحلي، مثل حملات تنظيف الغابات والمحميات، والدروس التعليمية خلال أيام العطل للأيتام، كما تساهم في حملات البر والإحسان على مدار العام حيث تجمع التبرعات وتقوم بشراء الطرود الغذائية والمواد العينية ومعونة الشتاء بالإضافة إلى التبرعات النقدية، وقد أطلقت حملات توزيع لتلك المواد في مختلف مناطق المملكة الأقل حظا بما في ذلك عمان وجرش وإربد والأغوار والشونة الشمالية.


[عدل] كليات و تخصصات الجامعة
وتشمل خمس كليات كل كلية تشتمل على عشرين تخصصا وهي:

كلية الآداب والعلوم: وتضم تخصصات اللغة العربية وآدابها، واللغة الإنجليزية وآدابها، واللغة الإنجليزية والترجمة، والصحافة والإعلام، وتربية الطفل، ومعلم صف، والكيمياء.

كلية الصيدلة والعلوم الطبية: وتضم تخصصي الصيدلة، والتغذية.

كلية تكنولوجيا المعلومات: وتضم تخصصات هندسة البرمجيات، وعلم الحاسوب، ونظم المعلومات الحاسوبية.

كلية العمارة والفنون: وتضم تخصصات هندسة العمارة، والتصميم الداخلي، والتصميم الجرافيكي.

كلية العلوم الإدارية والمالية: وتضم تخصصات إدارة الأعمال، ونظم المعلومات الإدارية، والعلوم المالية والمصرفية، والتسويق، والمحاسبة.

كما تقدم جامعة البترا برنامجين لدراسة الماجستير أحدهما في تخصص العلوم الصيدلانية والآخر في تخصص اللغة الإنجليزية/الترجمة.

وقد وجهة برامجها لخدمة قطاع الموظفيين من أبناء الأردن فقد ارتأت إدارة الجامعة فتح المجال أمامهم للدراسة في الفترة المسائية، والتي تمتد من الساعة الرابعة عصرا وحتى الساعة الثامنة والنصف مساء. وتشمل الدراسات المسائية معضم تخصصات


[عدل] خدمات
ويتوفر في الجامعة سكن داخلي للطالبات . وتؤمن الجامعة المواصلات لطلبتها في جميع مناطق المملكة مقابل رسوم زهيدة.

تقدم جامعة البترا مجموعة متكاملة من الخدمات والتسهيلات الأكاديمية للطلبة، في مقدمتها المكتبة، التي تحتوي على مجموعات قيمة من الكتب والدوريات وقواعد البيانات والبرامج على أقراص مدمجة وأشرطة فيديو، وهذه المجموعات تلبي احتياجات كافة التخصصات، وتشتمل المكتبة أيضا على قاعتين لتكنولوجيا المعلومات والإنترنت ويمكن للطلبة استخدامهما على مدار الساعات اليومية.

كما تشتمل الجامعة على مركز للحاسوب، ومختبرات علمية، ومختبر للغة الإنجليزية، ومختبر للأبحاث بكلية الصيدلة، وعلى استديو إذاعي وتلفزيوني في كلية الآداب.

يضم الحرم الجامعي بالإضافة إلى مباني الكليات، مكتبة رئيسية، وبناء للسكن الداخلي للطالبات، وناديا رياضيا، ووحدة صحية، وسوقا تجاريا، وكافتيريا، وخدمات انترنت. وتقدم الجامعة خدمات رعاية صحية للطلبة وذلك حسب برنامج خاص للتأمين الصحي.


ادارة الموقع غير مسؤوله عن محتويات هذا الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نبذه عن الجامعة البترا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ستار جايمز :: الجامعات والمعاهد :: جامعة البتراء-
انتقل الى: